[success]المواطن24_متابعة[/success]
لا يشكل أهالي جبال مناطق عديدة من المغرب استثناء من حيث ما يولى لشهر رمضان من أهمية، فهو مناسبة سنوية لها قدسية خاصة، سواء من الناحية الدينية أو الدنيوية، ويتجلى ذلك في استباق الإعداد لقدوم رمضان بتنظيف المساجد، حتى تكون جاهزة لاستقبال المقبلين على صلاة التراويح، مع مواصلة الاستعداد بتوفير كل ما يلزم من مواد لإعداد بعض المأكولات الخاصة، حسب كل منطقة.
في جبال سوس، سيقف المرء عند قناعة متجذرة، مفادها أن رمضان عند أمازيغ سوس ليس مناسبة لازدراد مختلف أشكال وأنواع المأكولات، بل يكتفي هؤلاء القاطنون بهذه المناطق المرتفعة، بتحضير مأكولات قليلة، يتم تحضير بعضها بشكل سريع، ويُعدّ حساء “أزكّيف”، الذي يتم إعداده من أبرز المنتوجات الزراعية المحلية، المتسمة بطابعها البيولوجي.
ويكون واضحا، من خلال ما وقفت عليه هسبريس، أن مائدة الإفطار لساكنة عدد من المناطق الجبلية، تحاول الحفاظ على مكونات الوجبات المعتاد حضورها خلال الأيام العادية، باستثناء بعض الفطائر المطبوخة على نار الجمر، وإضافات قليلة من حيث تركيبة المائدة الرمضانية، وذلك راجع إلى “انشغال المرأة بأمور البيت، إلى جوار الأعمال الفلاحية خارج المسكن، لتصبح بذلك قطب الرحى في المنزل وخارجه، وهو ما يسفر عن عدم اجتهادها في فنون الطبخ”.
ورغم ذلك الطابع الجبلي، فالموائد الرمضانية لساكنة هذه المجالات القروية تتزيّن بأصناف من الحلويات، يتم استقدامها من طرف الوافدين من أبناء المنطقة المغتربين في المدن، والذين يكون رمضان شهر إجازة وراحة بالنسبة لأغلبيتهم، وأبرزها “الشباكيّة” إلى جوار “السفوف”، في حين تحتل الطواجن المعدّة من لحوم الماعز، والتي يحضر من بين مكوناتها زيت أركَان لتنكيه الخضر، موقع السيادة وسط هذا الفسيفساء الغذائي الرمضاني.
يحضر التمر والحليب والتين المجفف وغير ذلك، لكن وجبة الإفطار، إلى جانب “أزكيف”، تتزيّن المائدة بأواني خاصة تدعى “تمكيلين”، وتُملأ بزيت الزيتون، زيت الأركان، العسل الحر، أملو باللوز، وأخرى بالبسيس، وهي التي يحضر خبز “تفرنوت” أو خبز “لكانون”، المصنوع من الشعير أوالقمح، في تناولها، ما يُضفي عليها مذاقا يقل نظيره، ويزيد من ذلك الارتشاف البطيء لكؤوس الشاي الأخضر المنعنع.




