المواطن24
كشف تقرير جديد تزايدا كبيرا في عدد مخالفات السير لاسيما الخطيرة منها أو متوسطة الخطورة خلال سنة 2022، خصوصا منها تلك المسجلة من طرف الدرك الملكي خارج المناطق الحضرية حيث تضاعفت بعض أنواعها لمرتين ونصف.
وبغض النظر عن عام 2020 الذي تراجعت فيه المخالفات مع تراجع حركة التنقل بسبب إجراءات الطوارئ الصحية، تبرز معطيات قدمتها وزارة النقل واللوجستيك ضمن عرض حول السلامة الطرقية أمام لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، ارتفاعا مضطردا في مجموع مخالفات السير خلال السنوات الأربع الأخيرة.
وفيما يخص نشاط مراقبة السرعة بأجهزة الرادار، وبغض النظر -دائما- عن المعطيات الخاصة بسنة 2020 يسجل التقرير أن أعداد المخالفات من الدرجة الأولى انتقلت خارج المدار الحضري، من 18 ألف و791 مخالفة في 2019، إلى 23 ألف و841 في 2021، إلى أن بلغت 28 ألف و911 في 2022.
وعلى النحو ذاته ارتفعت بنحو الضعف أعداد المخالفات من الدرجة الثانية منتقلة من 59 ألف و138 مخالفة في 2019 إلى أكثر من 103 آلاف مخالفة في 2022.
بدورها ارتفعت المخالفات من الدرجة الثالثة خلال نفس الفترة منتقلة من 473 ألف إلى أكثر من 589 ألف.
هذا الإرتفاع في المخالفات المرتبطة بالسرعة فسره التقرير بتشغيل الرادرات من الجيل الجديد، إضافة أن المخالفات المسجلة عن طريق الرادرات الثابثة توفق 4 أضعاف تلك السمجلة عن طريق الرادارات المحمولة.
وفي السياق ذاته، وفيما يتعلق بالمخالفات التي لا ترتبط بالسرعة يوضح التقرير ارتفاع عددها الإجمالي بالنسبة للدرجة الأولى لتبلغ 102 ألف و106 مخالفة في سنة 2022، بعدما لم تتجاوز 87 ألف سنة 2019 (قبل الجائحة) و77 ألف و468 في 2021.
بدورها تضاعفت أعداد المخالفات من الدرجة الثانية لأكثر من مرتين ونصف خلال نفس الفترة،حيث تجاوزت 257 ألف مخالفة في 2022 مقابل 120 ألف و565 في 2021، و102 آلاف و836 مخالفة فقط في 2019.
وسارت المخالفات من الدرجة الثالثة على نفس المنوال حيث تضافعت بين سنة 2019 و2022، منتقلة من 810 آلاف إلى مليون و651 ألف مخالفة.
وتتمثل المخالفات من الدرجة الأولى في تلك التي تشكل خطرا كبيرا على السلامة كتجاوز تجاوز السرعة المحددة بما بين 30 وأقل من 50 كلم/س ؛ والسير ليلا دون إنارة، عدم احترام علامة قف أو الضوء الأحمر ؛ وقطع خط متصل والتجاوز المعيب، والسير في اتجاه ممنوع وغيرها.