لحسن حداد
لعبت الثقافة في شقيها العالِم والشعبي، في مغرب ما بعد الاستقلال، دورا طلائعيا في تأطير النخب والمجتمع.
بالموازاة مع الصراع السياسي من أجل الاستقلال ومن أجل السلطة (في فترة ما بعد الاستقلال) كان هناك زخم ثقافي قِوامه التدافع من أجل استلهام التجارب والنماذج التعبيرية من التاريخ والثقافة الشعبية وتجارب أمم أخرى وذلك من أجل بناء متخيل، متنوع المواقف، حول الوطن والمجتمع والذات والمجموعة…
هذا الزخم هو الذي طبع الإنتاج المتفرد على مستوى المسرح (الهاوي والمحترف)، والثورة الغيوانية (بمجموعاتها المتعددة)، والإنتاج المعرفي والفلسفي والنقدي للمفكرين الرواد (علال الفاسي، عبد الله العروي، عيد الكبير الخطيبي، فاطمة المرنيسي، محمد عابد الجابري وغيرهم)، والسينما الطلائعية وتجربة النوادي السينمائية، وخصوصية التجربة الروائية المغربية والشعر المغربي الحديث الثائر في وجه السلف العاشق للقافية والكلام المنظوم ،وجمعيات التجديد الثقافي خصوصا الأمازيغية منها، وتجارب إعادة كتابة الثقافة الشعبية خصوصا التعبيرات الغنائية والجسدية المتعلقة بالكينونة الهوياتية للمجموعات التي تؤثت الفسيفساء السوسيولوجية والثقافية المغربية المتعددة الروافد.
حداد يكتب عن أزمة الثقافة و”انعدام” الإشعاع الدولي للمثقف المغربي