[success] حميد المديني[/success]
مشكل تسويق وترويج منتوجات التعاونيات مازال قائما في اغلب مناطق المغرب، ومنها إقليم خريبكة الذي يتوفر على نسيج تعاوني مهم،يواجه تحديات في مجال التسويق وإيجاد القنوات الكفيلة لذلك للنهوض بدور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتأهيل المبادرات المدرة للدخل بالإقليم.
لقد كان للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة ومجموعة من المتدخلين في مجال دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني دورا مهما في تأهيل الوحدات التعاونية بخريبكة عبر الدعم والتكوين والمواكبة من مرحلة التأسيس في بعض الأحيان إلى مرحلة الإنتاج والتسويق، كما أن إقامتهم لمعارض أو دعمهم المشاركة فيها لعرض منتوجات التعاونيات المحلية وتسويقها كان الهدف منه خلق فضاء للحوار والتواصل والتشاور بين وحدات هذه التعاونيات،وتسليط الضوء على القدرات البشرية والإنتاجية،وتحسين تدبيرها وتسييرها، وتشجيع الإقبال على المشاريع المدرة للدخل ومعرفة تقنيات التسويق والمحاسبة الإدارية ، وتبادل الخبرات….
في ظل جائحة كورونا قامت ” اكت فور كومنيتي ( م ش ف ) خريبكة ” بمبادرة لتسويق منتوجات التعاونيات بالإقليم عن بعد، بانجازها دليلا مبتكرا للمنتوجات المحلية، يضم أزيد من 100 منتوج ل 28 تعاونية بالمنطقة، وذلك بهدف فتح آفاق أمامها لتسويق منتوجاتها والتعريف بها وإشهارها.
كما ان اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة وفي اطار دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، قامت مؤخرا اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة مساء الاثنين على إجراء القرعة لتوزيع محلات تجارية بسوقين للقرب بحي البيوت على 24 تعاونية نسائية، وذلك بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات. على 24 تعاونية نسائية.
خلق سوق تضامني بمواصفات عصرية لعرض منتوجات التعاونيات بالإقليم سواء العاملة على تثمين الموارد الفلاحية أو الصناعة التقليدية ليس الحل الوحيد، بل يعد قناة من قنوات التسويق الناجعة ستدعم لا محالة الحركة التعاونية ونموها بالإقليم، وستساهم من جانبها في النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني المحلي وتعزيز القدرات الإنتاجية وتوفير مناصب شغل، شرط ان تكون هذه السوق في منطقة الرواج التجاري، وان تكون للتعاونيات حريصة على جودة المنتوج، ولها القدرة على تطوير وتخفيض تكاليف الإنتاج والاستمرار في تزويد هذه السوق بمنتوجات لها أسعار مناسبة تشجع الزبائن على اقتنائها.