[success]سناء كباسي[/success]
أطلقت الحكومة استثمارات مهمة لتطوير البنيات التحتية، لاسيما في مجالات الماء والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة، إذ واصلت تقوية وتنزيل مختلف البرامج التي أطلقتها بلادنا منذ سنوات، المتعلقة أساسا بالبنيات التحتية للشبكة الطرقية والسكك الحديدية والبنيات البحرية والمطارات وغيرها.
مراتب متقدمة
وسهرت الحكومة على سير هذه البرامج مما أسهم في بلوغ المغرب مرتبة مشرفة حيث تبوأ الصفوف الأمامية على الصعيد القاري والجهوي خصوصا على مستوى جودة البنيات التحتية.
واحتلت بلادنا بفضل المجهودات المبذولة في هذا الورش، المرتبة الثانية إفريقيا عام 2019 فيما يتعلق بتصنيف مؤشر ربط خطوط النقل البحرية، وتوفره على أول قطار فائق السرعة وأفضل ميناء إفريقي.
السدود وتحلية المياه
تميزت الولاية الحكومية بالمصادقة على البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي يعتبر المرحلة الأولى من المخطط الوطني للماء 2050-2020.
وبذلت الحكومة مجهودات معتبرة لتشييد السدود وصلت لرقم قياسي، حيث أنشأت 15 سدا في ظرف 5 سنوات، و15 أخرى، إما في مرحلة انطلاق الأشغال، أو في مرحلة إطلاق صفقات عمومية.
أما الشق الثاني، الذي اشتغلت عليه الحكومة، فهو مشروع تحلية مياه البحر من خلال إطلاق مشاريع ست محطات للتحلية التي ستغطي الحاجة لهذه المادة الحيوية في مجالي السقي والشرب، حيث ستنتج 458 متر مكعب من الماء في اليوم، بما يعادل 176 مليون متر مكعب سنويا من الماء.
الموانئ
وفي اطار تنزيل استراتيجية الموانئ، انتهت الحكومة من تشييد مينائين كبيرين جديدين بأسفي ولمهيريز، كما اطلقت أشغال توسعة ميناء طنجة المتوسط، مع التحسين المستمر لعرضه المتكامل للخدمات الصناعية والتصدير واللوجستيك.
ومكنت هذه الجهود من احتلال منصة طنجة المتوسط من احتلال المرتبة الثانية في المناطق الاقتصادية العالمية سنة 2020 وفقا لتصنيف FDI intelligence لصحيفة financial timesK كما أصبح الميناء الرائد لإعادة شحن الحاويات في البحر الأبيض المتوسط وجعله يحتل المرتبة 35 عالميا.
إلى ذلك، عزز المغرب عرضه المينائي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، من خلال تسريع ورش بناء ميناء الناظور غرب المتوسط، حيث بلغت نسبة تقدم الاشغال 60 في المائة، كما يجري العمل على مشاريع أخرى، لاسيما ميناء الداخلة الأطلسي بميزانية استثمارية قدرها 10 مليار درهم.
السكك الحديدية
وبخصوص السكك الحديدية، فتتكون شبكة السكك الحديدية الوطنية من شبكة تقليدية وخط فائق الشرعة، وبدلت جهود حكومية للتثنية الكلية للخط السككي الدار البيضاء- مراكش، وانهاء اشغال بناء الخط الثالث الرابط بين الدار البيضاء الميناء، طنجة-الميناء ومحطة تمارة.
كما تم تطوير وتيرة ومستوى الخدمات بشكل كبير، لاسيما فيما يتعلق بمواعيد القطارات، مع تفعيل قائمة أسعار جديدة وجذابة.
النقل الجوي
تميز قطاع النقل الجوي بإطلاق العديد من الخطوط الجوية الوطنية والدولية قبل الجائحة، واستكمال الأعمال المتعلقة بالمحطة الأولى بمطار محمد الخامس، وكذلك افتتاح وتشغيل محطات جديدة في مطارات كلميم وزاكورة والرشيدية.
الشبكة الطرقية
شهدت الشبكة الطرقية تطورا واضحا في السنوات الأخيرة، حيث تجاوزت 44 الف كيلومتر من الطرق المعبدة في 2018، أي 77 في المائة من اجمالي شبكة الطرق في المغرب.
وعرفت هذه الفترة انطلاق مشاريع هامة مثل الطريق السريع تيزنيت-الداخلة على طول 1055 كلم، أو الانتهاء من أشغال الطريق السريع تازة – الحسيمة.
وكثف المغرب عمليات صيانة الشبكة الطرقية، ولاسيما في المناطق القروية، وخصصت لها ميزانيات مهمة جدا، حيث بلغ مجموع الإنجازات في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية 15,136 كلومتر سنة 2019 بميزانية قدرها 15.3 مليار درهم.



