المواطن24-متابعة
ان المتتبع لشأن التعمير بخريبكة ، يمكنه أن يقف على الملاحظة التالية : ان جميع الأراضي، التي كان من المزمع أن تشيد عليها بعض المدارس العمومية، تم تحويلها إما الى تجزئات او وداديات سكنية ، وتحويل جزء من هذه الأراضي إلى مشاريع لبناء مدارس خصوصية .
على ضوء الوقائع السالفة الذكر ، يمكن طرح التساؤلات التالية :
1_ هل الدولة او الوزارة الوصية عن قطاع التعليم ، أصبحت تعطي اهتماما لقطاع التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي ؟
2_ هل المسؤولون على مستوى الأكاديمية ، والمديرية الاقليمية ، لا يتوفرون على رؤية مستقبلية تتعلق باقتناء الأراضي المخصصة لبناء مدارس عمومية المنصوص عليها في تصميم التهيئة plan d’aménagement؟ . مثال له علاقة بما تم التطرق إليه : منطقة حمروكات بالمدينة ، كان من الممكن ان تحتضن ثلاث مؤسسات تعليمية عمومية ، ولكن عندما يتغير تصميم التهيئة ، فإن الوعاء العقاري المخصص لبناء هذه المؤسسات التعليمية ، يتم تحويله الى بنايات سكنية و الجزء الآخر لبناء مدرسة خصوصية .
المطلوب الآن هو تدخل المسؤولين بالأكاديمية و المديرية الاقليمية ، من أجل اقتناء الأرض المخصصة لبناء مدرسة عمومية بحي حمروكات ، قبل أن يتم تحويلها ( الأرض ) إلى بنايات سكنية ، وارفاقها بمدرسة خصوصية كما جرت العادة .
يجب على المجتمع المدني ، وكل من له غيرة على المدرسة العمومية ، التدخل من أجل تحقيق حلم بناء مدرسة عمومية بهذا الحي ( حمروكات ) الذي أصبح يتميز بكثافة سكانية كبيرة .