جبير مجاهد
في إطار الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بأزرو و إفران، وسعيا منها لترسيخ مبادئ السينما في نفوس الشباب من أجل تسهيل اقتحامهم لهذا الفن.
وفي هذا الاطار شهدت القاعة الكبرى بقصر المؤتمرات بافران ورشات سينمائية أطرها ثلة من المتخصصين في المهن السينمائية، حيث أشرف المخرج والسيناريست محمد لوزيني على تأطير الشباب المستفيد من هذه الورشة، من خلال تطرقه لمختلف مراحل إنجاز الفيلم انطلاقا من الفكرة باعتبارها أساس الفيلم مرورا بكتابة القصة ثم السيناريو مبرزا أهميته في إنجاح العمل السينمائي، ثم تناول مرحلة التصوير متوقفا عند بعض أساسياته وأهم الأجهزة المعتمدة في ذلك، أما مرحلة المونتاج فقد أوضح أهميته باعتباره مرحلة أساسية في صناعة الفيلم، حيث ركز على إكساب هؤلاء الشباب المبادئ الأساسية والمفاهيم الرئيسية في الصناعة السينمائية. وفي هذا الصدد أعرب المستفيدون من هذه الورشة عن مدى استفادتهم منها وكلهم أمل في ولوج هذا العالم.
أما نادية التازي الفنانة المتخصصة في صناعة الخدع السينمائية، فقد أبدعت في إبراز أهمية الخدع السينمائية في إنجاح الفيلم السينمائي، مقدمة بعض أشكال هذه الخدع التي أدهشت أعين الحاضرين، متمكنة بذلك من تجسيد لواقع عبر تقنيات الخدع السينمائية.
واستكمالا لهذه الورشات أطرت الدكتورة والسيناريست مريم فرجي ورشة حول كتابة السيناريو حيث أبرزت أن السيناريو آلية للتواصل مع صناع السينما والذي يختلف عن باقي الأشكال الأدبية في كونه ليس عملا نهائيا عكس الرواية والقصة وغيرها.
كما توقفت عند أهم خطوات كتابة السيناريو انطلاقا من الفكرة التي يجب أن يتوفر فيها شرط الصلاحية للكتابة وتضمنها لمشاعر إنسانية، مرورا بالحبكة والشخصيات باعتبارها محركات الفيلم والصراع الذي يخلق التوثر بالفيلم ثم الحوار الذي يجب أن يتوافق مع نوعية الفيلم في علاقتها مع المدة الزمنية للفيلم.
كما تطرقت إلى هيكلة وشكل السيناريو وأهم مكوناته.